الرئيسية > تعريف بالمعتقلين > السيرة الذاتية لـ حسين علي النجار

السيرة الذاتية لـ حسين علي النجار

تاريخ الميلاد :1963م

مكان الميلاد : خورفكان

المؤهلات العلمية

§ بكالوريوس علوم وتربية – تخصص: فيزياء ورياضيات – جامعة الإمارات العربية المتحدة –1984م

§ تمهيدي ماجستير – علوم البيئة – جامعة الإمارات العربية المتحدة –1996م

السيرة المهنية

§ مدرس مادة الفيزياء للمرحلة الثانوية 84–92 م  / المنطقة الشرقية التعليمية – منطقة العين التعليمية

§ موجه مادة الفيزياء 92–97 م / منطقة العين التعليمية

§ موجه أول مادة الفيزياء والعلوم العامة /97–2002م/ وزارة التربية والتعليم والشباب – دبي.

§ نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخبراء للاستشارات التربوية والإدارية – الشارقة -2002-2003م.

§ مدير عام – نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة منارات للاستشارات التعليمية – دبي -2003 حتى الآن.

الخبرات العملية

§ خبرة لمدة 18 عاما في تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية

§ خبرة لمدة تزيد على 5 سنوات في التأسيس والإشراف الإداري والفني على المدارس النموذجية

§ العمل القيادي الكشفي الجامعي وما بعد الجامعي ( الحصول على الشارة الخشبية )

§ خبرة في تصميم وبناء المناهج التعليمية

§ مدير برنامج (الشهادة الدولية:المدرب المتميز) المعتمد من المعهد البريطاني للقيادة والإدارةInstitute of Leadership and Management (ILM)

§ حاصل على شهادة (External Verfier)  من المعهد البريطاني للقيادة والإدارةInstitute of Leadership and Management (ILM)

§ مدرب في الجوانب التربوية والإدارية، في العديد من المؤسسات والوزارات والدوائر، حيث استهدف العديد من الفعاليات مثل :

o  جامعة الشارقة

o  أكاديمية الشرطة بالشارقة

o  أدنوك

o  جمارك دبي

o  هيئة كهرباء ومياه الشارقة

o  بلدية الشارقة

o  هيئة الإمارات للهوية

o  المنسقين المحليين والخليجيين ورؤساء فرق التحكيم بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز

o  القيادات الشرطية العليا بالشارقة

o  والمئات من المدارس .. وعشرات الآلاف من المعلمين والموجهين التربويين والإدارات المدرسية.

o  درب بالإضافة لدولة الإمارات في البحرين .. وقطر .. والكويت .. والأردن

عضوية الجمعيات والمؤسسات العلمية والمهنية

§ عضو مجلس إدارة مفوضية الفجيرة الكشفية والتابعة لجمعية كشافة الإمارات 86–90م.

§ عضو مجلس إدارة مركز “إدراك لتعليم التفكير” في أبوظبي 2000–2001م .

§ عضو مجلس إدارة مركز الموهوبين التابع لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز 2001–2003م.

§ عضــو الجمعية الوطنيـة الأمريكية لمعلــمي العلــوم  NSTA  ( National Science Teachers Association )

§ عضو الجمعية الأمريكية لمعلمي الفيزياء  AAPT           ( American Association of Physics Teachers )

المؤتمرات والدورات

§ المشاركة في مؤتمر ( تدريس الفيزياء والرياضيات في دول الخليج العربي )  – الرياض –1986 م

§ رئاسة مؤتمر تدريس الفيزياء الأول – الشارقة -1998 م.

§ المشاركة في مؤتمر ( تدريس الفيزياء والرياضيات في الدول العربية )  – الجزائر – أكتوبر 1999 م

§ المشاركة في مؤتمر الشراكة بين وزارة التربية وكلية التربية بجامعة الإمارات عام 2000 م

§ المشاركة في لقاء خبراء المناهج الخليجيين لوضع وثيقة منهاج العلوم العامة للمرحلة الإعدادية – مسقط  -2000م.

§ المشاركة في المؤتمر الدولي الأول لوزارة التربية والتعليم والشباب – دبي –2000م.

§ المشاركة في ورشة عمل تضمين الثروات الطبيعية في مناهج العلوم للمرحلة الثانوية – الدمام – أكتوبر 2000م

§ المشاركة في مؤتمر ( تطوير التوجيه التربوي )– تنظيم إدارة منطقة أبوظبي التعليمية – أبوظبي –2000م.

§ رئيس المنتدى الأول للمرشحين للتوجيه التربوي- وزارة التربية والتعليم والشباب –  نادي الضباط بدبي –2000م.

§ رئاسة إحدى جلسات المؤتمر الأول للتاريخ والتربية الوطنية الذي أقامته وزارة التربية والتعليم والشباب عام 2001م

§ المشاركة في لقاء مسئولي الموهبة والتميز بدول الخليج العربي التابعة لمكتب التربية العربي –2001م

§ المشاركة في المؤتمر الدولي الثاني لوزارة التربية والتعليم والشباب – دبي –2001م.

§ المشاركة في مؤتمر ( مناهج العلوم للمرحلة الثانوية – مناهج STS في العلوم )-  بالمنامة –2002م

§ رئيس لجنة الإعداد والتنظيم للمؤتمر الثاني للفيزياء والعلوم– عضو اللجنة العليا للمؤتمر  – رئيس لجنة الترجمة والتدقيق اللغوي – أبوظبي –2002م.

§ المشاركة في مؤتمر ( التعليم المتميز )-  تنظيم الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة  – دبي –  15–16/3/2003م .

§ حضور العديد من الدورات التدريبية في مجالات الحاسب الآلي والمجالات الإدارية والتربوية .

§ المشاركة في ندوة دار ” الخليج” للصحافة والنشر😦 مناهجنا .. الواقع وقراءة المستقبل )-الشارقة-2004م.

§ تقديم ورقة “التوافق بين التربية الأسرية والتربية المدرسية”– المؤتمر التربوي الأول لمنطقة رأس الخيمة التعليمية “صناعة المربين حرفة العظماء”–17/3/2004م.

§ تقديم ورقة “مهارات التفكير الإبداعي”– الملتقى التربوي الأول لمنطقة الفجيرة التعليمية –7/4/2004م

§ تقديم ورقة “لائحة التحكيم” في ملتقى التحكيم الذي أقامته جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز بدبي – أكتوبر 2006م.

الإسهامات

§ المشاركة في عمل لائحة مسابقة ( أولمبياد ) الفيزياء الخليجي – مكتب التربية العربي لدول الخليج

§ نائب رئيس وفد الدولة المشارك في أولمبياد الفيزياء الخليجي الثاني – العين

§ رئاسة وفد الدولة في أولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث – البحرين

§ عضوية قيادة وفد الإمارات في المخيم الكشفي العربي – صلالة

§ المشاركة في تأليف مناهـج الفيزياء للمرحلة الثانوية لدول الخليج ( مركز البحوث التربوية بالكويت ) ودولة الإمارات ( إدارة المناهج بالوزارة )/95–2000م

§ المشاركة في تدريب فريق الإمارات المشارك في أولمبياد الفيزياء الخليجي الأول والذي أحرز المركز الأول خليجياً

§ رئاسة لجنة تدريب  فريق الإمارات المشارك في أولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث والذي أحرز ذهبية وفضيتان وبرونزيتان خليجياً

§ عضوية ورئاسة لجان مقابلات المتقدمين للعمل في التدريس والتوجيه بوزارة التربية والتعليم والشباب /1995-2002م

§ رئاسة الفريق الذي قام بتصميم مشروع تقويم الأداء العملي لمواد العلوم للمرحلة الثانوية

§ المشاركة في التحكيم في جائزة خليفة بن زايد للمعلم المتميز في دورتي 1998 و2000م

§ المشاركة في التحكيم في جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز :

o        99: فئة الموجه التربوي

o       2000: فئة المشروع التربوي وفئة أفضل ابتكار علمي

o       2001: فئة الموجه التربوي وفئة المعلم فائق التميز

o       2002: فئة الموجه التربوي

o       2003: فئة المعلم وفئة المعلم فائق التميز

o       2004: فئة المعلم للمنافسات الخليجية

o       2005: فئة المعلم للمنافسات الخليجية

o       2006: فئة الموجه التربوي.

o       2007 فئة الموجه التربوي

§ المشاركة في لجنة تطوير فئات ومعايير جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز عام 1999 م

§ عضو لجنة تأسيس المدارس النموذجية بمنطقة العين التعليمية 1995م.

§ رئاسة لجنة وضع لائحة المدارس النموذجية بأبوظبي عام 2000 م

§ رئيس لجنة العلوم والرياضيات لمقابلات المعلمين المرشحين للتدريس في المدارس النموذجية بأبوظبي – المقابلات الخارجية بالأردن /  98–2000م.

§ عضوية لجنة وضع الخطة الاستراتيجية الخمسية (2002–2006م ) لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز.

§ عضو لجنة إعداد منهج الفيزياء للثاني الأدبي بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالشارقة–2002.

§ الإشراف على تصميم وتنفيذ تقويم ( المشروع العلمي ) في إطار تقويم مادة العلوم العامة والفيزياء بالدولة –2002م

§ تصميم مشروع ( التقويم الشمولي للمعلم ) بوزارة التربية والتعليم والشباب –2002م

§ المشاركة في فريق تقويم برامج رعاية الموهوبين بمركز الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز: الأول (صيف 2002م) والثاني (صيف 2003م).

§ تصميم مشروع النظام المالي لمركز الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز –2002م

§ الإشراف على لجنة وضع البرنامج الإثرائي للرياضيات للطلبة الموهوبين للبرنامج الصيفي (2002م ) لرعاية الموهوبين في إطار مركز الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز.

§ عضو لجنة إعداد منهج الفيزياء للثالث الأدبي بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالشارقة –2003م.

§ عضو لجنة تطوير معايير فئة ( المعلم المتميز ) و ( المعلم فائق التميز ) بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز 2003-2006م.

§ رئيس لجنة أولمبياد الموهوبين بمركز الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز 2003م.

§ عضو فريق تصميم دليل وثائق المقررات الإثرائية للموهوبين، بمركز الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز 2003م.

§ رئيس فريق إعداد “لائحة التحكيم” بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز 2003/2004م.

§ عضو لجنة الإشراف العلمي على “سلسلة منارات للمناهج التربوية”– إصدار مؤسسة منارات للاستشارات التعليمية –  2003 م –2006م.

§ عضو فريق تصميم “القالب/الإطار العام” لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز”–2007–2009م.

§ عضوية لجنة وضع الخطة الاستراتيجية الخمسية (2008–2012م ) لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز.

فيالمجالالإداري

  1. التخطيطالاستراتيجيStrategic Planning
  2. حلالمشكلاتواتخاذالقرارات Problem Solving & Decision Making
  3. إدارةالوقتللمشغولينTime Management for Busy People
  4. إدارةالذاتوأسرارالنجاحSelf Management
  5. تسويقالذاتSelf Marketing
  6. أساسياتالتدريبTraining Essentials
  7. إعدادالحقيبةالتدربيبة (إعدادالمدربين) Training Kit Preparing
  8. مهاراتإداريةManagement Skills
  9. مهاراتالتعاملمعالهاتفTelephone Communication Skills
  10. مهاراتالتواصلالفعالActive Communication Skills
  11. مهاراتالتعاملمعالجمهورDealing with Public Skills
  12. كيفتصل …. منخلالخريطةالعقلBrain Map
  13. فنونالتعلموالتطويرالذاتيSelf Learning & Development
  14. القائدالإبتكاريCreative Leader
  15. خدمةالعملاءCustomer Service
  16. آفاقالنجاحتحتضغوطالعملSuccess Horizons Under Work Stress
  17. فنصناعةالنجاحوالتميزSuccess & Excellence Manufacturing
  18. إدارةالأولوياتPriority Management
  19. إدارةمقابلاتالتوظيفCareer Interviews Managing
  20. الولاءالمهني/المؤسسي  Proffesional Loyalty

فيالمجالالتعليميوالتربوي

  1. برنامجالتدريسالإبداعيCreative Teaching Program
  2. تعليمالتفكير (الأنماط) Teaching Thinking (Types)
  3. تعليمالتفكير (المهارات)Teaching Thinking (Skills)
  4. الذكاءاتالمتعددة … فيالقاعةالدراسيةMulti Intelligence .. In Classroom
  5. استراتيجياتالتدريسالفعال  Active Learning Strategies
  6. التعلمباللعبLearning by Games
  7. الألعابالإدراكية Cognitive Games
  8. الطفلالابتكاريInnovated Child
  9. التعلمالنشطActive Learning
  10. التعلمالاستقصائيInquiry Learning
  11. التعلمالتعاونيCooperative Learning
  12. التعلمالقائمعلىالمشروعProject Based Learning (PBL)
  13. المعلمالمغناطيسيMagnetic Teacher
  14. تصميمالأنشطةالتعلميةDesign of Learning Activities
  15. بناءالورقةالاختباريةالحديثةModern Exam Paper
  16. تصميمالأنشطةالتعلميةباستخداممركزمصادرالتعلم    Design of Learning Activities Using Learning Resources Centre (LRC)
  17. المعلمالمتميزExcellent Teacher
  18. ماذا  بعدالتميزAfter Achieving Excellence
  19. المعلمالمدرب  Trainer Teacher
  20. معلمونفوقأعناقالرسائلTeachers with Messages
  21. بناءتقديرالذاتلدىالمتعلمStudent Self Confidence Instruction
  22. قوانينالمصاحبةبينالأبوينوالأبناءFriendship Essentials Between Parents and Sons

تابعفيالمجالالتعليميوالتربوي

  1. همةلاتهدأDetermination Never Calm Down
  2. التعاملمعالموهوبين   Dealing with Gifted Students
  3. البصمة.. فنالتأثيرالعميقفيالآخرينThe Fingerprint.. Deep Influence on Others
  4. منالأعماق .. مهاراتالتغيرالشخصيالعميق (للطلبة) From The Depth; Deep Self Change Skills
  5. تحتمجهرالتخصص (للطلبة) Under Specialization Scope
  6. تصميمالمشروعالعلميوكتابةالتقرير (للطلبة) Scientific Project Designing & Report Editing
التصنيفات :تعريف بالمعتقلين
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: